وصف الدورة التدريبية

تعد إدارة المخاطر أحد أهم المؤثرات في نجاح المنظمات في الوقت الحالي. ومن هذا المنطلق تم تصميم دورة المدخل الشامل لإدارة المخاطر.  تغطي هذه الدورة التدريبية أساسيات دورة إدارة المخاطر المنظماتية في بيئة تعليمية تفاعلية ديناميكية، حيث تم بنائها على أسس ونظريات شهادة المعايير العالمية الـ آيزو 31000 وتماشياَ مع أفضل الممارسات وأساليب إدارة المخاطر عالمياً. 

تتميز الدورة التدريبية بدمج عدة أساليب تعليمية من شأنها تعزيز الجانب التطبيقي لإدارة المخاطر، وذلك عن طريق دمج مجموعة من دراسة الحالة، والتمارين العملية، ومناقشة أحدث المواضيع في إدارة المخاطر، مما يسهل للمتدرب في نهاية الدروة التدريبية الحصول على المعرفة و استيعاب أهمية إدارة المخاطر وفعاليتها في الإسهام بنجاح المنظمة.

هذه الدورة معتمدة من معهد المخاطر البريطاني وهي تعتبر الدورة الاعلى قبولا على مستوى العالم ويتم منح الحاصلين عليها لقب آي آر أم معتمد

أهداف الدورة 

تهدف الدورة إلى تعريف المتدربين بالأطر  الخاصة بإدارة المخاطر وإدارة المخاطر المؤسساتية ، ولا سيما معايير الجودة العالمية لادارة المخاطر الـآيزو ٣١٠٠٠. و توفر هذه الدورة الاساسية الأدوات والتقنيات لدعم المتدربين لأداء مهامهم الوظيفية بكفاءة عالية. المحتوى مناسب لكل من المبتدئين تمامًا في بيئة إدارة المخاطر وكذلك للعاملين في مجال إدارة المخاطر حيث انها تمكنهم من صقل المهارات وتحديث معرفتهم.

  • مناقشة وتحديد ما هي إدارة المخاطر
  • استكشاف إدارة المخاطر في سياق المؤسسات وأهداف العمل
  • التعرف على بعض الأدوات لتقييم المخاطر بشكل فعال واستخدامها
  • مناقشة وتحديد الإجراءات وتأثيرها في السيطرة على المخاطر
  • تحديد الأساليب المناسبة لرصد المخاطر ومراجعة المخاطر والتواصل مع أصحاب المصلحة
  • فهم مصطلحات إدارة المخاطر وتطببقها في سياق المنظمات
  • التعرف على أدوات إدارة المخاطر العملية واستخدامها في الأدوار الوظيفية
  • وصف أهمية إدارة المخاطر ودورها في مجالات بيئة العمل المختلفة ، ومن ضمنها الإدارات التشعيلية وإدارات الدعم.

الجدول اليومي – اليوم الأول

الوحدةالمحاور التدريبيةالشرحالأنشطة التفاعليةالمدة
 1مقدمة فهم مبادئ تطور المخاطر Risk Maturityفهم المخاطر من حولنا70 دقيقة20 دقيقةساعة ونصف
استراحة 15 دقيقة
 2ما هو الخطر ؟تعلم تعريف الخطر فهم كيفية استخدام إدارة المخاطر لانتهاز فرص التطوير للمنشأة، وتقليل من أثر الأخطار المحيطة70 دقيقة20 دقيقةساعة ونصف
استراحة الغداء
 3فهم مبادئ وعمليات إدارة المخاطر تأسيس خصائص إدارة المخاطر الفعالةالسياق والأهداففهم دواعي ومسببات ونطاق إدارة المخاطر70 دقيقة20 دقيقةساعة ونصف
استراحة 15 دقيقة
 4تأسيس إطار العمل الخاص بإدارة المخاطر، متمضنا الأدوار والمسؤوليات والسياسات والإرشادات المناسبةتطوير الوعي بمدى تحمل المخاطر في المنشأة Risk Appetite70 دقيقة20 دقيقةساعة ونصف

الجدول اليومي – اليوم الثاني

الوحدةالمحاور التدريبيةالشرحالأنشطة التفاعليةالمدة
 1تقييم المخاطر اكتساب الوعي لتقنيات التعرف على المخاطر تقييم المخاطر واختيار الأساليب الصحيحة للتعامل معها، عن طريق استخدام الأدوات الأساسية للتقييم على سبيل المثال سجل المخاطر و ومصفوفات المخاطر و أدوات Risk Bow-Ties70 دقيقة20 دقيقةساعة ونصف
استراحة 15 دقيقة
 2أعمال إدارة المخاطر Risk Actionsفهم خطط التعامل مع المخاطر والأساليب الذكية لمعالجتهاالتعرف على فعالية أدوات التحكم بالخطر التوعية بالمرونة المنظماتية70 دقيقة20 دقيقةساعة ونصف
استراحة الغداء
 3المراقبة، والتواصل، والتقارير تقنيات الاستدامة لعلميات إدارة المخاطر بفعالية، عن طريق مراقبة المخاطر ومراجعتهاتطوير تقارير إدارة المخاطر بفعاليةكيفية التواصل الفعال لإدارة المخاطر في جميع المستويات الإدارية للمنظمة ، والتواصل الخارجي مع أصحاب المصلحة.70 دقيقة20 دقيقةساعة ونصف
استراحة 15 دقيقة
 4مراجعة المنهج والملخصات70 دقيقة20 دقيقةساعة ونصف

أساليب التعلم واستراتيجيات التدريب 

تعتمد هذه الدورة التدريبية على استخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التعليمية والتدريبية بما يتماشى مع المبادئ العامة للتعلم الحديث المتمركز حول الطالب.  حيث تتطلب تلك المبادئ من المتدربين المشاركة الفعالة على جميع الأصعدة خلال عمليات التعلم والتدريب، بالإضافة الى ذلك انها تدعم آليات المشاركة الفردية والمشاركة الجماعية الفعالة بين مجموعات التعلم، مما يساهم في تعزيز التعلم واكتساب المهارات لدى المستفيدين. ولتحقيق ذلك يتم استخدام وتطبيق تقنيات تعلم وتدريب متنوعة حرصا على تسهيل إيصال المعرفة واكتساب المهارة مما يساهم في خلق بيئة تعليمية وتدريبية غير تقليدية. كما تمكن هذه التقنيات المشاركين من تطوير المهارات الأساسية للتعلم عن بعد وفرص التعلم مع الفريق والعمل الجماعي، بالإضافة الى الاستفادة من المصادر والخبرات العالمية.

ويعتمد اختيار أساليب وتقنيات التعلم والتدريب للمجال والنطاق المعرفي والتدريبي بحسب طبيعة البرنامج التدريبي والجهة المستفيدة والأعضاء المشاركين ، وتتضمن الأساليب التالية على سبيل المثال لا الحصر: 

  • محاضرات حضورية
  • برامج تفاعلية 
  • ندوات ولقاءات 
  • برامج دراسة الحالة 
  • برامج الوسائط المتعددة 
  • النقاشات والمناظرات العامة 
  • التعلم عن بعد

أساليب التقييم

نظرا لأهمية التقييم في مراحل التعلم، فانه يتم دمج أساليب التقييم في أنشطة التعلم والتدريب، حيث يبنى أسلوب التقييم على ارشاد المشاركين لتحسين اداءهم في انجاز متطلبات الدورة التدريبية ومخرجاتها المتوقعة، بالإضافة الى قياس مدى اتقان قدرتهم على تطبيق المهارات المكتسبة. وتتكون أنشطة التقييم من تقييمات تكوينية وتلخيصية توفر التغذية الراجعة للمدربين بصورة مناسبة.  ويشمل على سبيل المثال التقييم الفردي، تقييم الاقران، التقييم الجماعي، والتقييم الداخلي والخارجي التلخيصي المتباين. 

وتعتمد الطرق الخاصة للتقييم على المجال التدريبي المقيم، على سبيل المثال: 

  • تحليل دراسة الحالة
  • الواجبات 
  • المشاريع 
  • العروض التقديمية 
  • أنشطة خلال المحاضرة 
  • اختبارات خلال المحاضرة 
  • اختبارات وانشطة عن بعد